ما للقلوب عن الحبيب غطاء
- التفاصيل
- التصنيف: مكتبة قصائد المديح النبوي
- تم إنشاءه بتاريخ 04 تشرين1/أكتوير 2013
- كتب بواسطة: الامام الرواس
- زيارات: 3487
ما للقلوب عن الحبيب غطاءُ إلا إذا سكنت بها الأشياءُ
يبدو الحجاب عن الحبيب بنظرةٍ لسواه إن الحادثات عماءُ
من كان يقصد حبه لم يلتفت للفانيات إذ الجميع هباءُ
مزق إذاً حجب الوجود بهمةٍ من دونها الغبراء والخضراءُ
واهجر أناساً قيد دينهم الهوى دهراً فهم والميتون سواءُ
فالعبد سيده مناه وقصده لم تلهه النعماء والآلاءُ
وانهج على أثر النبيين الأولى فهم ينابيع الهدى العقلاءُ
لفتوا عن الأغيار عزم قلوبهم ولأمره بصحيح الحال فاؤا
تبعتهم السادات سادات الورى العارفون الخلص النجباء
واقام دولتهم وأكمل شأنهم طه الذي ضاءت به الظلماءُ
احيى قلوب المؤمنين بنوره فانجاب عنها ساتر وغشاءُ
عمت هدايته وضاءت شمسه فلها إلى يوم القيام ضياءُ
أخذتْ مُزمزمةً على منهاجه آل وصحب سادةٌ حنفاءُ
هاموا بذكر الله جل جلالُهُ وقلوبُ أصحابِ الجحودِ هواءُ
قوم إما مهم الرسول المصطفى من تستظل بظله الشفعاءُ
روح الوجود منار كل حقيقةٍ سامي الجناب اللمعة البيضاءُ
المنتقى من لب عنصر هاشمٍ إبناً سمت بفخاره الآباءُ
هو نورهم في كنز نشأة كونهم والطين لم يعجن لهم والماءُ
وافى بدينٍ قيمٍ ذلت به ضمن العقول بطبعها العوجاءُ
وبدت لنا من برج طالع بدره رغم العُماةِ محجةٌ سمحاءُ
شَهِدَ العدى طوعاً بعزة أمره والفضل ما شهدت به الأعداءُ
نسخ الشرائع كلها بشريعة حضعت لحكمة نصها الحكماءُ
واتى بتوحيد فنزه ربه وهو المنزه ما له شركاءُ
العقل يشهد أن فوق فهومه معنى عليه من الوجود رداءُ
وحد بذوقك ذات ربك عارفاً فالشرك وصفاً نقطة سوداءُ
يحتاط منك الرأي فيك ولم تكن تفقه فكيف تصرَّفُ الآراءُ
من أي زاويةٍ أتاك خيالُهُ أو أي ظرفٍ للخيالِ وعاءُ
إن كان مرئياً يكون مجسماً أو كان مطموساً فذاك خفاءُ
هذا الحدوثُ به خفيٌّ ظاهرٌ وبسرهِ قد حارتِ البلغاءُ
وحفظت أخباراً بسرك كلها منها صفوفٌ ضمنهُ وبناءُ
وتظلُّ مُزْواةً فإن راجعتها كرَّت عليك هنالك الأنباءُ
ووصفت أشكالاً وطبعك شاهدٌ وذكرت ألواناً ولا استجلاءُ
فكأن فيك خزانة لجمعيها ولها صحائفُ ضمنها قرَّاءُ
هذانِ موجودٌ ومفقودٌ فقفْ خجلاً هنالك تجهل العلماءُ
جلَّ المهيمن حاضرٌ هو غائبٌ عن دركِ عينك ذاتهُ علياءُ
ورقائقُ الأشياء إن سلسلتها رجعت لدولة أمرهِ الأشياءُ
ودواءُ سر العارفين يقينهم والجهل في عينِ الحقيقة داءُ
خذ إثر سر الكائناتِ محمد من شُرفت بجنابه الأسماءُ
وافتح عيون السالكين بهمةٍ فيها لنور جنابه إيماءُ
واترك صنوف الحاسدين بدائهم ما للحواسد يا بنيَّ دواءُ
يتلونون مع الهوى لضلاهم طيشاً كما تتلون الحرباءُ
عقدَ العنادُ غبارهم فتوسدوا لجج العنادِ وكلهم سفهاءُ
غمزوا الشريعة يا لسقم عقولهم وبزعمهم جهلاً هم العرفاءُ
وتبجحوا واستنتجت آراؤهم زوراً ومقلة عقلهم زوراءُ
فكأنما الأمواه جمرٌ لاهبٌ وكأنما النيران فيها الماءُ
هاتوا مزالقكم وقبح فهومكم لنقيسها يا أيها السفهاءُ
الحقُّ يجلى من خلال حروفه نورٌ تضيُّ بِشَعِّهِ الأرجاءُ
رحتم على طيشٍ إذا انكشف الغطا ءُ يحفكم بالداهيات غطاءُ
فرأيتموا الإبداء يُمْكِنُ ظاهراً وكذلك الإرجاعُ والإبداءُ
صنعٌ تجلى من قديمٍ فاعلٍ من شأنه الإبداءُ والإخفاءُ
والطيُّ والنشرُ المقيمُ لخلقه وإماتةُ الأحداثِ والإحياءُ
يا من تراك بفهم كونك عاجزاُ وبشأن ذاتك ما لك إستيفاءُ
عن كل شخصك في شؤنك قاصرٌ فاقصر فزعمك فوق ذاك عناءُ
هذا الوجود وأنت تشهد شكله منه بعينك بردةٌ طمساءُ
تمضي الزمان بعقر بيتك كله وتماط عنك بكله أجزاءُ
بجدار بيتك مثل شخصك جاهلٌ إخرس فقولك في الإله بلاءُ
أنت استحيت إذا أساءك شاتمٌ من شتم نفسك ما لديك حياءُ
وحد ورح في حيرةٍ شرعيةٍ الأنبياءُ بمثلها قد جاؤا
حرنا وما حرنا وحيرتنا به علمٌ وجلجلة الظهور خفاءُ
سبحانهُ قَدِّسْهُ واذكر إسمهُ ما ثمَّ أرضٌ غيرهُ وسماءُ
سلم له كل الشؤن تبتلاً فله عزيزُ الأمر والإقضاءُ
في كل حالٍ للعباد ونشأةٍ لله سينٌ في الشؤن و راءُ
وهو العليم وكلُّ علمٍ قاصرٌ وهو الغنيُّ وكلنا فقراءُ